ابتعاد أحد العناصر الأمريكية المؤثرة في الاتفاق النووي مع إيران

0

أصدر وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكين بيانا يوم الجمعة (12 مايو) أشاد فيه بخدمات نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان، معلنا انتهاء عملها في الوزارة.

 

وفي وقت سابق كتبت بعض وسائل الإعلام الأمريكية، من ضمنها شبكة CNN الإخبارية، أن شيرمان ستترك منصبها كنائبة لوزير الخارجية في صيف هذا العام. وهي أخبار تم تأكيدها بعد نشر بيان بلينكين.

ووفقا لشبكة CNN، تعتبر شيرمان من الشخصيات المؤثرة في الخارجية الأمريكية خلال رئاسة جو بايدن، حيث تركزت أنشطتها الدبلوماسية على عدد من القضايا الإستراتيجية، بما في ذلك العلاقات بين واشنطن وبكين.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي في بيانه على دور شيرمان، وكتب: “استطاعت أن تحقق نجاحات في القضايا المتعلقة بمنطقة المحيطين الهندي والهادي”.

وأشار بلينكين في جزء آخر من بيانه إلى نجاح شيرمان في تعميق العلاقات مع اليابان وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي.

ووفقا لبلينكين، لعبت شيرمان دورا مهما في دفع السياسات الأمريكية في حرب أوكرانيا، واستطاعت أن تراقب العلاقات بين واشنطن وبكين عن كثب.

في الوقت نفسه، كتب موقع شبكة CNN الإخبارية نقلا عن مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزارة لم تحدد بعد خليفة لشيرمان.

وكانت شيرمان تولت منصبها في أبريل 2021 بعد موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي.

وهي تعتبر من كبار الدبلوماسيين في الحكومة الأمريكية الذين لعبوا دورا فعالا في المفاوضات النووية بين إيران والقوى العظمى (خمسة + واحد) خلال رئاسة باراك أوباما، والتي أدت في النهاية إلى إبرام الاتفاق النووي.

وتعتبر شيرمان، التي بدأت حياتها المهنية في وزارة الخارجية الأمريكية عام 1993، أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تتمكن من الوصول إلى منصب نائب وزير خارجية هذا البلد.

ويعتقد بعض المراقبين أن شيرمان لم تستطع أن تحقق نجاحا في المفاوضات بين واشنطن وموسكو عام 2021 حول قضايا مختلفة من ضمنها المسألة الأوكرانية، الأمر الذي أدى في فبراير 2022 إلى قيام القوات العسكرية الروسية بغزو أوكرانيا، حيث تسبب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إشعال نار أحد أكبر الأزمات في العالم الغربي في القرن الحادي والعشرين.

وفي الوقت الذي نُشر فيه خبر تقاعد شيرمان، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” ووكالة “رويترز” للأنباء أن رسالة تقاعد شيرمان وصلت إلى بعض كبار موظفي وزارة الخارجية الأمريكية. وبحسب هذين المصدرين الإخباريين، أعلنت شيرمان في رسالتها أن فترة عملها في الخارجية الأمريكية ستنتهي في 30 يونيو القادم.

Leave a Reply

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Share.

Discover more from Middle East Transparent

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading