Close Menu
    فيسبوك الانستغرام لينكدإن
    • العربية
    • English (الإنجليزية)
    • Français (الفرنسية)
    فيسبوك الانستغرام لينكدإن
    Middle East Transparent
    • الصفحة الرئيسية
    • أبواب
      1. شفّاف اليوم
      2. الرئيسية
      3. منبر الشفّاف
      4. المجلّة
      Featured
      أبواب د. عبدالله المدني

      ميانمار، الجرح الآسيوي الغائر، ما مصيرها في عهد ترامب؟

      Recent
      2 مارس 2025

      ميانمار، الجرح الآسيوي الغائر، ما مصيرها في عهد ترامب؟

    • اتصل بنا
    • أرشيف
    • الاشتراك
    • العربية
    • English (الإنجليزية)
    • Français (الفرنسية)
    Middle East Transparent
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)

    لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)

    11
    بواسطة Pierre Akel on 28 نوفمبر 2009 غير مصنف

    الأرجح أن السويسريين سيرفضون الدعوة لحظر المآذن في الإستفتاء الذي سيجري يوم الأحد في 29 نوفمبر. وحتى لو أيّدته أغلبية السويسريين، فالأرجح أنه يمكن إبطال الحظر مستقبلاً لجهة “عدم دستوريته” سواء بمعايير الدستور السويسري أو بمعايير القوانين الأوروبية.

    لكن رفض السويسريين لحظر المآذن سينطلق من خلفيّات سويسرية بحتة، أي من أسباب لا صلة لها بردود الفعل الصادرة عن الذين “نصّبوا أنفسهم” (بدون “استفتاء”، وبموجب “توكيلات إلهية” مشكوك في صحّتها، ومنهم الشيخ القرضاوي وجماعات الإخوان المسلمين في أوروبا!) ناطقين بلسان مسلمي سويسرا.

    والأهم، ربما، أن الإستفتاء السويسري (وقبله مظاهر العداء للإسلام في دول كثيرة) يطرح أسئلة كبرى على المسلمين قبل سواهم. ويوجب عليهم، تمهبداُ للإجابة عليها، الخروجَ من تفسيرات “المؤامرة” و”العداء للإسلام” و”الحروب الصليبية”! أي الخروج من نفسية “الضحيّة” التي تتعرّض لهجمات ليس لها يد فيها.

    هذه الأسئلة هي: لماذا يثير “الإٍسلام” ردود فعل سلبية في أوروبا كلها، وحتى في أميركا وأوستراليا؟ وهل يتحمّل “المسلمون” مسؤولية ما عن موجات “العداء للإسلام”؟ وكيف أصبح الإسلام (ونعني به، هنا، “الإسلام الشرق أوسطي”، السنّي والشيعي، و”العربي” خصوصاً، والعرب هم “أقلية” المسلمين في العالم) الدين العالمي الوحيد الذي يتعارض مع “شرعة حقوق الإنسان الدولية” ومع القانون الدولي ومع قوانين الدول الديمقراطية المتقدمة؟ وهل يُصلِح “هذا الإسلام” للتعايش مع ثقافات وحضارات ومجتمعات أخرى، بل وللإندماج فيها؟ وإذا قَبِلنا بطرح هذه الأسئلة، فهل كان بابا بندكتوس على حقّ حينما طرح، في خطابه الذي أثار ردود فعل عنيفة في العالم الإسلامي، فكرةَ “حقوق الإنسان” كأساس لحوارٍ حقيقي بين الأديان، ومع الإسلام بصورة خاصة؟

    ولبندأ بالأسباب التي ستدفع السويسريين لرفض إقتراح حظر المآذن في سويسرا

    هذا الرفض السويسري لحظر مآذن المسلمين يشبه رفض الفرنسيين لإيديولوجية “جان ماري لو بين” لأنها إيديولوجية “فاشية”ـ رغم إقرارهم بصحّة “بعض” ما يقوله زعيم اليمين الفرنسي المتطرّف. أي أنك ترفض “الفاشية” جملة وتفصيلاً، ولا تقبل “ربع فاشية” أو “نصف فاشية”! وهو يندرج، أيضاً، في نفس السياق الثقافي والدستوري الذي حال دون قيام دول أوروبا التي تعرّضت للإرهاب، بريطانيا وإسبانيا مثلاً، باعتماد قوانين تمييزية ضد “المهاجرين” أو “المسلمين” أو “العرب”.

    نرجّح أن يرفض السويسريون قرار حظر المآذن إنطلاقاً من التراث الثقافي للشعب السويسري:

    تراث التعدّدية والتعايش بين شعوب ومذاهب مختلفة الذي لولاه لتبعثرت سويسرا “الكونفدرالية” إلى دول عدة؛ وتراث “المسيحية” المسالمة والمتصالحة في ما بينها ومع الأديان الأخرى بعد قرون من انتهاء “حروب الأديان” (حيث يصلّي الكاهن الكاثوليكي لجمهور بروتستانتي، أو العكس يصلّي قس بروتستانتي بالكاثوليك في القرى التي تخلو من أحدهما)؛ وتراث اليهودية التي وجدت في سويسرا ملاذاً في زمن النازية، وهذا ما يفسّر رفض المؤسسات الدينية اليهودية لمشروع حظر المآذن الإسلامية؛ وتراث “العلمانية” التي تمارسها سويسرا مثل بقية دول غرب القارة الأوروبية. ويمكن أن نضيف إلى ما سبق التراث “النقابي العمّالي” الأوروبي الذي يُدرج المسلمين الوافدين على البلاد ضمن الطبقات العاملة بما لها من حقوق وتأمينات إجتماعية (المسلم يقبض نفس راتب الكاثوليكي والكلفيني في سويسرا، وهذا بالمقارنة مع راتب 100-200 دولار لليد العاملة الآسيوية في دول الخليج، حتى حينما يكون العامل الآسيوي “مسلما”..). وأخيراً، التراث “الإنساني” لسويسرا، سواءً لأنها بلد “الصليب الأحمر الدولي”، أو لاحتضانها مؤسسات الأمم المتحدة,

    ثم إن الطابع “الديمقراطي” للنظام السويسري والإجتماعي في سويسرا يجعل من المتعذّر، ومن المستهجَن، أن يقرّر قسم من السويسريين، حتى لو كانوا “الأكثرية”، فرضَ حظر يطال فئة معيّنة من سكان البلد، حتى لو كانوا غير سويسريين، لأسباب دينية.

    فالنظام الديمقراطي، وهذا ما يجهله دعاة الديمقراطية “العددية” (وكدنا نقول “الرعاعية”) لا يعطي “الأكثرية” حقّ استصدار قوانين وأنظمة تمسّ الحقوق الأساسية، أي الحقوق “الدستورية” للأقلية (لعبت إدارة بوش دوراً أساسياً في ترويج مفهوم الأكثرية العددية أي “الطائفية” في العراق). مثلاً، لا تستطيع “الأكثرية” أن تصدر قانوناً يحظر على الأقلية ممارسة حقّها بالمشاركة في الإنتخابات العامة. ولا تستطيع “الأكثرية” أن تمنع الأقلية من ترشيح ممثّليها ليكون نوّاباً عنها، أو ليصلوا إلى مراكز السلطة بإسمها (لا يوجد “مذهب” أو “دين” لرؤساء أوروبا أو أميركا). وبموجب نفس المنطق، فإن “الأكثرية” غير المسلمة لا تستطيع أن تحظر على “الأقلية” المسلمة أن تمتنع عن إظهار دينها، وممارسته، وفقاً لتقاليدها الخاصة.

    السبب هو أن الحقوق “الدستورية” و”حقوق الإنسان” كما تنصّ عليها “شرعة حقوق الإنسان الدولية” تعلو على إرادة “الأكثرية العددية” أو “الأكثرية البرلمانية”.

    ولا بأس هنا من الإشارة هنا إلى أن الإيرانية شيرين عبادي، حائزة جائزة نوبل، كانت بين أبرز من شدّدوا على هذا “التقييد” لحقوق “الأكثرية” في معرض حديثها عن.. العراق.

    مثل آخر: مشكلة حظر النقاب في فرنسا

    في نقاشٍ نشرته جريدة “لوموند” الفرنسية، وترجمته منال نحاس في “الحياة”، نبّه القانوني ريمي شوارتز النوّاب في البرلمان الى أن قضية حظر البرقع في الأمكنة العامة تختلف اختلافاً جذرياً عن مسألة حظر الحجاب والرموز الدينية في المدارس العامة. فحظر البرقع يتعارض مع ثلاثة حقوق أساسية، وهي حرية العبادة، وحرية الرأي، وحرية التجول (الذهاب والإياب).

    “ويرى دنيس دي بيشيلون، أستاذ القانون العام في جامعة بو، أن مسؤولية الحفاظ على العلمانية هي مهمة مؤسسات الدولة، وليست من مسؤولية الأفراد «الخاصين». فمن هو خارج مؤسسات الدولة، أي الفرد، يتمتع بحرية العبادة وحرية الإعلان عن انتمائه الديني. والعلمانية لا تُفرض في الطرقات والشوارع، على ما يقول برتران ماتيو، الأستاذ في جامعة باريس الأولى. وتوسل مجلس شورى الدولة (الفرنسية) بمبدأ «الغلو في ممارسة الشعائر الدينية» للطعن في منح سيدة مغربية مُنقبة الجنسية الفرنسية، والحؤول دون حصولها على الجنسية. ولكن شوارتز يرى أن المبدأ هذا لا يصح في حظر اعتمار النقاب أو البرقع..”

    وقد تكون النقطة التالية هي الأهم:

    “.. افتراض أن النقاب ينتهك كرامة الإنسان يكاد يخرج المتمسكين بالدستور من أمثال غي كاركاسون عن طورهم.

    فهذا المبدأ لا يخوِّل السلطات العامة الحلول محل الأشخاص أنفسهم، وإبداء الرأي في كرامتهم. فمثل هذا التدخل يطيح مبدأ الحرية، ويشرّع أبواب نزاع نظري بين مبدأي الحرية والكرامة. ومثل هذا النزاع يؤدي الى انزلاق لا سبيل الى كبحه.”

    ما سبق يعني أن الدولة حتى لو كانت ديمقراطية وممثلّة لـ”الأكثرية العددية” لا تستطيع أن تفرض على المواطنين ما تعتبره هي، أي الدولة، من مستوجبات “كرامتهم”. لماذا؟ لأن ذلك يمكن أن يكون بداية إنزلاق من الدولة “الديمقراطية” إلى الدولة “الشمولية”، من نوع الدولة “الفاشية” أو الدولة “السوفياتية” أو “دولة ولاية الفقيه” التي تفرض “الحجاب” على النساء “لأن الإٍسلام كرّم المرأة بالحجاب”!!!

    إن سجن “غوانتانامو” والقوانين الإستثنائية التي لجأت إليها إدارة بوش- تشيني(بدأت الولايات المتحدة بالتراجع عنها) هي نموذج لـ”الإنزلاق” الذي أشار إليه القانونيون الفرنسيون في معرض نقاش “حظر النقاب في الأماكن العامة” في فرنسا. وكان يمكن لأوروبا أن “تنزلق” إلى مهاوي “الفاشية” لو ردّت على العملية الإرهابية التي قام بها 4 شبّان مسلمون بريطانيون وأسفرت عن سقوط 50 قتيلاً بريئاً بفرض قوانين تمييزية ضد المسلمين البريطانيين بحجة “مكافحة الإرهاب”. أو لو ردّت إسبانيا على العملية الدموية التي سقط فيها مئات القتلى والجرحى بطرد “العرب” و”المسلمين” من إسبانيا. وإذا “استَهوَلَ” القارئ هذه الفرضية، أي فرضية “طرد” العرب والمسلمين، فإن هذا بالضبط ما لجأت إليه سلطات ليبيا، قبل سنوات، ضد الفلسطينيين ثم المصريين ثم التونسيين..

    . وهو ما فعلته المملكة العربية السعودية بحق مئات الألوف من المواطنين اليمنيين أثناء غزوة صدام حسين على الكويت! وما فعلته الكويت، بعد التحرير، بحق مئات الألوف من الفلسطينيين والأردنيين!

    ولنوجز بأن الديمقراطيات الغربية “لا تستطيع” الخروج عن مبادئها الدستورية ليس لأنها أنظمة “ضعيفة” بل لأن رغد العيش فيها، وديمقراطيتها، وتقدّمها، وازدهارها العلمي والإقتصادي، ترتبط جميعاً بتمسّكها بالنماذج والمبادئ والأصول “الدستورية” التي تجعل منها مجتمعات “ديمقراطية”.

    إن غرس هذه “الفكرة الدستورية” في البيئة العربية مهمة نكاد نقول “ثورية” ينبغي على النخب العربية (وبينهم كتّاب “الشفّاف”) القيام بها.

    فالمواطن العربي ينشأ في دول تكاد لا تعرف شيئاً عنها. وللمقارنة، كانت “المحكمة الدستورية” في باكستان قد أصدرت حُكماً يفرض على “الإنقلابي” برويز مشرّف إعادة السلطة إلى المدنيين خلال فترة لا تتجاوز سنتين! لسوء حظ العراقيين والسوريين والليبيين والمصريين واليمنيين، فليس في بلدانهم (باستثناء مصر..) محكمة دستورية حتى بالمستوى الباكستاني.

    غداً: كيف تعامل مشايخ “إسلام الشرق الأوسط” مع الإستفتاء السويسري على المآذن؟

    شاركها. فيسبوك تويتر لينكدإن البريد الإلكتروني واتساب Copy Link
    السابقموسوي وخاتمي يوجهان لـ”الباسيج”: لا تتحولوا الى أداة للطغيان
    التالي 14 آذار بين “القوى” و”الجمهور”: انكسارات وانتصارات وتحديات

    11 تعليق

    1. fateh.cis on 14 ديسمبر 2009 2 h 20 min

      لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)
      الأنسة كريستينا:

      آسف, ولكن عندما أرى كنائس و صلبان في سوريا. لا أشعر بشيء و لكن أتذكر بأن عيسى عليه السلام سينزل في المسجد الأموي عند المنارة البيضاء في دمشق . ( عندما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم هذا الخبر , لم يكن هناك شيء يسمى المنارة البيضاء. وهي موجودة الآن)

      المهم أن عيسى صلى الله عليه و سلم سينزل و يكسر الصليب و يقتل الخنزير.

      تتكلمين عن منع بناء الكنائس, و كأن الغرب أصلا يسمح بالآذان.

      أخيرا : إن الأرض لله تعالى يورثها من يشاء من عباده و العاقبة للمتقين.

    2. نادر on 5 ديسمبر 2009 1 h 19 min

      لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)
      أحمد الليبي وشكري فهمي

      الاخ الليبي انتم اخلر من تتكلمون عن الانسانيه والدين ورئيسكم هو اول انسان عنصري وحاقد وبدون ان اسال اي رجل دين المسيح قال من ثمارهم تعرفونهم وثماركم معروفه

      اما شكري فهمي فانت من سيخيب توقعاته وليس الكاتب الذي اشكره على المقال القيم

      • fateh.cis on 14 ديسمبر 2009 2 h 11 min

        لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)
        كريستينا.

        يا آنسة, ألا تقرأين التاريخ, لقد عاش المسيحيون و اليهود عصرهم الذهبي في ظل الدولة الإسلامية.
        أنظري ماذا فُعلَ بمسيحي مصر قبل الفتح الإسلامي.
        رجاء لا تنظري إلى الدول العربية على أنها حكومات إسلامية.
        أنا في كندا أتمتع بحقوق أكثر من بلدي في سوريا,
        أصلا الحكومة في سوريا حكومة علوية.
        مصر : من ساعد كافر على مسلم فقد كفر. الحكومة المصربة تساعد أسرائيل للقضاء على الدولة الإسلامية الوحيدة. (الجبل حماس).

        بعث الله تعالى عيسى عليه السلام بديانة جديدة. بعد أن أفسد اليهود ديانتهم. وبعد أن أفسد النصارى دينهم. بعث الله تعالى محمد صلى الله عليه و سلم خاتم النبين.
        و الحق لا يخفى على أحد. إنظري في إعجاز القرآن الكريم العلمي. الذي كان سبب في دخول العديد من الغربين في الإسلام. و الإسلام هو الدين الأسرع أنتشارا و لا عجب من منع المآذن.

        أعوذ بالله من الشطان الرجيم:

        ولا يزالون يقاتلوكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا.
        سورة البقرة.

        قد بدت البغضاء من أفواههم و ما تخفي صدورهم أكير قد بينا لكم الأيات إن كنتم تعقلون.
        سورة آل عمران.

        قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم إلا نعبد إلا الله و لا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله, فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمين.

        السيد سوري:
        يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم :

        من قتل معاهدا فأنا منه بريء.

        فأي تبشير بالجنة تتكلم عنه يا مثقف .

        لا إكراه بالدين أنت تعتنق الدين الذي تريد. ثم ستحاسب يوم القيامة.

        إن الدين عند الله الإسلام و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين.

        و لا أريد أن أدخل معكم في حوار ديني.

        فقط 15 دقيقة من الحوار الواعي العقلاني كافية لزعزعة الإيمان في قلب إي مسيحي.

    3. وليد on 3 ديسمبر 2009 13 h 07 min

      لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)
      ننتظر المقال الذي وعدتنا به (غداَ): كيف تعامل مشايخ “إسلام الشرق الأوسط” مع الإستفتاء السويسري على المآذن؟

    4. وليد on 3 ديسمبر 2009 10 h 55 min

      لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)
      حبيبنا الاستاذ بيار،

      حين قرأت مقالك قبل نتائج التصويت عرفت أنك بمُثلك وقيمك تفهم المباديء كمباديء ثابته. لكنّ الشعوب لا تنطلق من مثلك بل من الواقع اليومي الذي يعيشه المواطن السويسري.

      الأمر أيها الأخ لا علاقة له بممارسة الدين وحريته. فهذه لا خوف عليها في أوروبا. لكن الأوروببيين يختلفون عنّا بواقعيتهم وديناميتهم في فهم قيمهم. فالأمر :

      اولا: لا علاقه له بالدين. ليس في سويسرا او غيرها من دول الغرب من يعارض أي مسلم أن يعبد ربه، او أي مواطن آخر يعبد حجرا.

      ثانيا: الأمر له علاقة بالأسلام السياسي الذي هيمن على المساجد وجعلها مركز للنشاط الأسلامي للأخوان وحزب التحرير وهؤلاء يعلنون بلا خشية أن مستقبل أوروبا هو الأسلام لان الشريعة ستنقذ اوروبا من فسادها الأخلاقي ودينها المسيحي المحرّف.

      ثالثا: حرية الدين لا يمكن معارضتها، لكن هذا تيار سياسي. ولذلك تضطر الدولة الديمقراطية في ان تحمي نظامها من منافس ثيوقراطي يحمل نظام الشريعة والرجم وقطع اليد وقتل المرتد ويعتبر الديمقراطية نتاج بشري غربي لا أسلامي. ولو أنّ الأمر لم يكن بهذا الشكل ولو أنّ القرار سببه الحقد على الأسلام كما يزعم مشوهًّو التفكير، لكان موقف البلاد السويسرية بمنع المآذن قد حدث منذ اكثر من عشر سنوات…

      رابعا: التسامح في الغرب له مفهوم غير مفهومنا الأصولي. التسامح منذ جون لوك حتى الآن يُعنى فقط بالمعتقد الديني، وليس السياسي. فالبوذي والمسلم له الحق في أن يمارس دينه. لكن التسامح لا يشمل المعتقد السياسي، فلا تسامح مع النازي، وكذلك لا تسامح من الأسلام السياسي والذي نحن في عالم الأسلام نفهمه ونعرفه أكثر من غيرنا..

      أنا أفهم سبب موقف سويسرا وافهم قرارها، والسبب في المنع هو ليس الشعب السويسري ، بل المسلمين انفسهم لأنهم لم يحددوا موقفا واضحا من الأسلام السياسي ولم يتكيفوا في المجتمع ويتمتعوا بالمواطنة كألتزام وتقييم لنعمة الديمقراطية والحرية التي يفتقدونها في الدول الأسلامية..

      وأتمنى أن تحاول النظر الى هذا البعد ايضا..

      ولدي ملاحظة تتعلق بالشفاف: كانت الشفاف ولا زالت صفحتى الرئيسة في الأنترنت.. أقرئها كل يوم صباحا حين افتح النت.. وأذكر أنها كانت أكثر غنى وتنوع. فحين حدثت قضية الحجاب في فرنسا كانت هناك مقالات عدّة متنوعة المواقف. وكنت أقرأ فيها لمن يقف مع حقوق الانسان والديمقراطية والدين ومن هذه المنطلقات يدعم قانون حظر الحجاب ومنع استخدامه في المدارس..

      الآن ليس في الشفاف عن هذا الحدث السويسري التاريخي غير مقالات تقف نفس موقف الأسلاميين من منطلق علماني.. أليس يجدر بالشفاف أن تدعو كتاب لهم موقف آخر يساند ويفهم موقف سويسرا؟

      تقبّل وجهة نظري من باب الحرص على الثقافة وتنوعها وكذلك من أجل أن تستمر الشفاف صفحة التنوع والآراء المختلفة..

      لك وللشفاف احترامي وودّي..

      وليد

    5. كريستينا on 29 نوفمبر 2009 22 h 22 min

      الإزداواجية الاسلامية
      لماذا يا مسلمين تمنعون ببناء الكنائس في الدول الاسلامية ويحتاج المسيحيين لسنوات طويلة وهم سكان البلد الاصليين وليسوا وافدون من الغرب للشرق؟؟ في الخليج خاصه كنائسها تمنع من رفع صلبان لئلا تجرح شعور المسلمين(هه اموت واعرف شو هالشعور) اينك يا قرضاوي لماذا تمنع انت ومسلمي قطر الصلبان وظهورها فوق الكنائس ؟؟ حلال عليكم تمنعون وحرام ويعتبر تطرف وعداء للاسلام اذا منعوا الاخرين بناء مآذن ؟؟ وهل انتهت مشاكل المسلمون وبقيت على المآذن ؟؟ هل يبحث المسلمين عن اي شيء لكي يبرروا عدائهم للغرب ليشعروا بعظمة دينهم وغيرتهم عليه بالصراخ وتكرار مصطلحات مضحكة وقديمة عليها غبار الزمن كالعداء للاسلام والمؤامرات الخ ؟؟ مسلمي سويسرا يحصلون على حريات اكثر من بلادهم الاسلامية .. قمة التناقض والانانية ما يفعله المسلمون ..ما هذه الازداواجية البغيضة ؟؟ انتم تعلمون ان المسيحيون عاشوا ذميين مهانين لا تخرج صلبانهم ويمنعون من الخروج بأعيادهم ممنوعه يعني بسبب ما يسمى احكام اهل الذمة التي طُبقت بحقهم لقرون طويلة ..شوفو تطرفكم بسبب كتبكم الاسلامية اولا وبعدين انظروا لغير المسلمين وتطرفهم انظروا مشاكلم حلوها مع انفسكم للتتعايشوا مع الاخرين بسلام ومحبة ..لا يوجد امة متطرفة تكره الصليب المقدس اكثر من امة المسلمين .في الكويت يطالب النواب السلفيين سحب الجنسية من مسيحيي الكويت الذين هم مواطنون قبل بعض الكويتيين الذين حصلوا على الجنسية مؤخرا ً ! في العراق يُطالب دعاة دولة الخلافة الاسلامية تطبيق الشروط العمنرية على مسيحيي العراق وصابئته ولا احد يحرك ساكن ممن ينعقون ليل ونهار بسبب حظر المآذن كالقرضاوي!

    6. Fathi.elyafi on 29 نوفمبر 2009 17 h 13 min

      لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)

      Tout d’abord, j’aimerais exprimer mon accord avec l’esprit général de cet article.

      Toutefois je crois que le point concernant la polémique que le niqab a suscité en France, relève d’une problématique beaucoup plus profonde que la simple pratique de la religion.

      En effet certains juristes français ont opposé le droit français à l’interdiction du niqab, en supposant que son port relève de la liberté des individus, garantie par la loi, et non pas de l’autorité de l’état.

      Ces juristes, certainement compétents, ont oublié de se poser la question de savoir si les femmes voilées ou celles qui portent le niqab, l’ont choisi librement. Nous savons que ce n’est pas le cas dans leur écrasante majorité. N’est ce pas le rôle de l’état d’être le garant des libertés des individus.

      En réalité la question précédente oppose les concepts de la liberté individuelle et de la démocratie à la non reconnaissance du libre arbitre par la religion musulmane, contrairement à d’autres religions.

      Faut-il ajouter à cela l’unité du pouvoir politique et celui du religieux dans l’Islam et leur séparation dans les pays démocratiques ?

    7. احمد ليبيا on 29 نوفمبر 2009 14 h 21 min

      لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)
      لك الحق ان تتكلم عن حال المسلمين ولكن ليس لك الحق ان تطعن فى الاسلام وتستهزى به عندما قلت ( هل يصلح هدا الاسلام !!! للتعايش مع ) نحن المسلمين لنا نرجع الى قسيسك كى تقول لى قال بابا الفاتيكان الدى نحن المسلمين اعلم منه بالانجيل .
      تم السورى الدى شارك بقوله ( ان كان هناك اله ) اقول نعم هناك اله واحد خلقنا وخلق انبياءنا محمد وموسى وعيسى ,
      وهدا الاسلام لن يعود بكالى القرون ماقبل الوسطى , فالاسلام جاء للبشر واظنك من الدين يعتقدون انهم تطورا عن القرود ,

    8. شكري فهمي on 29 نوفمبر 2009 14 h 04 min

      المآذن حرابنا
      المآذن حرابنا.. هذا ما قاله رجب طيب أردوغان قبل أن يصبح رئيس وزراء تركيا. لقد فهم الشعب السويسري ما ترمز ‘ليه المآذن، ولهذا السبب فقد صوتت غالبيته -البوم 29 / 11- ضد بناء المآذن.. لقد نجح الحزب اليميني الحاكم في إقناع الشعب السويسري أن الموضوع سياسي وليس ديني، حيث ركز خطابه على عدم توافق القيم الإسلامية مع القيم الديمقراطية للمجتمع السويسري. لقد فشلت توقعاتك يا سيد بيار عقل، مع الاحترام والتقدير.

    9. riskability on 29 نوفمبر 2009 3 h 59 min

      لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)
      في حالة مكافئة (لا علاقة لها بالاسلام والمسلمين) ولايقاف حكومة (Silvio Berlusconi) الايطالية العام الماضي (July, 2008) من التجاوز على الدستور بحجة (الاغلبية) , ساند الروائي والناقد الشهير (Umberto Eco) مبادرة (July 8 manifestation on Rome’s Piazza Navona) بالرسالة العلنية التالية:

      (Less one fail to take seriously the reports coming out of Italy regarding the status of its democracy since the election last April of today’s neo-Fascist dominated government, I am pleased to add this testimony from one of the nation’s most authoritative voices.

      The Letter

      Umberto Eco: “The minority has the duty is to protest.”

      Dear Friends,

      While expressing my solidarity with your manifesation, I would hope that it will serve to recall two points which one is often tempted to forget:

      1. Democracy does not mean that the majority is right. It means that the majority has the right to govern.

      2. Democracy does not mean that the minority is wrong. It means that while it respects the government of the majority, it expreses itself each time it believes the majority is wrong or believes that it (the majority) is performing acts against the laws, against morality and the very principles of democracy, and it must do this always and with the utmost energy because this is the mandate it (the minority) has received from citizens. When the majority claims it is always right and the minority does not dare to react, democracy is in danger.

      Umberto Eco
      July 2, 2008)

      وباختصار : الديمقراطية لا تعني ان الاغلبية على حق , انما لها الحق في الحكم , وهي لا تعني ان الاقلية على خطأ , فهي اذ تحترم حكم الاغلبية فاءن من واجبها ان تبذل قصارى جهدها للتصحيح كلما رأت ان الغالبية على خطأ , او تتجاوز على القانون والاخلاق واساس الديمقراطية (الدستور) مستمدة شرعيتها من المواطنين (الشعب)

      ما فهمته من كلام الشيخ (بيار عقل) اعلاه – على الرغم من التباس بعض النقاط – ان علينا كمجتمعات عربية واسلامية ان نعي ونقدر ما ينطوي عليه هذا المثال (السويسري – الاوروبي – الغربي) من دلالة وعبر ودروس , وأؤيده في ذلك : فالاقلية المسلمة في سويسرا (400 الف نسمه) هي جزء بسيط من (53%) من الشعب السويسري الذين يعارضون حظر المنارات , وحضورها في المجتمع اقل من حضور (مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في سويسرا، ومنظمة الاتحاد السويسري للجاليات اليهودية (أكبر جماعة يهودية سويسرية)، ومجلس الشيوخ، ومجلس النواب السويسريين، والمجلس السويسري للأديان) الذين يقفون في مواجهة (الاتحاد الديمقراطي الفيدرالي ,وحزب الشعب : اليمين المتشدد) الذين يسعون لحظر المآذن بحجة انها مقدمة لفرض (الشريعة الاسلامية) على سويسرا واوروبا (بتأييد شعبي يصل الى 35%).

      فيما يتعلق بالديمقراطية , اؤيد الاعلامي في (CNN) والنيوزويك (Fareed Zakaria):

      http://www.youtube.com/watch?v=hEqAS2qnxi4

      فمن ناحية لا اساس لمقولة (ان بعض الشعوب “العربية والمسلمة” لا تصلح للديمقراطية) ومن ناحية اخرى الديمقراطية لا تصلح “مصدرة – مستوردة” بل هي تطور وارادة ذاتية لكل مجتمع (لا يمكن فرضها , ولكن بالامكان مساعدتها وتطويرها) : الامثلة في العالم العربي والاسلامي قليلة وذات نهاية مؤسفة , ولكنها تبقى نقطة مضيئة وبارقة امل لتعميقها والبناء عليها ومن ذلك (ترشح ايمن نور للانتخابات الرئاسية في مصر) و (حركة القضاة المصريين التي تلت انتخابات مجلس الشعب) و (حركة القضاة والمحامين في مواجهة لا دستورية حكم برويز مشرف في باكستان) و (الانتفاضة الايرانية التي تحولت الى حركة حقوق مدنية ما زالت ترفع راية الاصلاح كلما سنحت الفرصة) و على مستوى افضل (المخاض السياسي المتحرك والمتفاعل في لبنان عقب اغتيال الحريري) و (الانتخابات العراقية : على الرغم من انها انتهت الى “حكم الاغلبية” بما يترتب على ذلك من عنف طائفي محلي فتح الباب لتدخل خارجي لتصدير الازمات اليه ذبحا للشعب العراقي وتدميرا لمقدراته , الا ان غالبية العراقيين يميلون “وبعد تجارب مريرة” الى الائتلاف الوطني يضع العراق فوق “الاغلبية والاقلية” لأن ذلك هو المخرج الوحيد من اليأس وحمامات الدم الى الامل والشروع بالبناء , رغم ان المعوقات “الخارجية” كبيرة جدا , لا بل ان كل فشل في الطريق يفتح شهية الاعلام العربي للتصفيق والتهليل ؟!)

      لاحظ غالبية الباحثين الغربيين ان الانظمة العربية (بما فيها الموالية للولايات المتحدة : كمصر وقطر مثلا) تتساهل “ان لم تدعم” المظاهرات المناوئة للغرب واحراق الاعلام الامريكية فيها , في حين تضرب بيد من حديد كل محاولة ديمقراطية ودستورية , وهذا يجعل (الاسلام السياسي) عمليا في موقع المتواطىء مع الانظمة القمعية لتعطيل اي امكانية للاصلاح والنهوض .. وفي حالة (الاسلام السياسي) فهو متواطىء مع اليمين المتشدد في الغرب باعطاءه المبرر للتضييق على الاقليات الاسلامية والحؤول دون اندماجها وتعايشها وازدهارها (وهم تطبيق الشريعة الاسلامية على الغرب)

    10. سوري on 28 نوفمبر 2009 5 h 53 min

      لماذا سيرفض السويسريون حظر المآذن الإسلامية؟ (1)
      السبب الحقيقي هو الخوف قطع الجوف
      فسوف تصبح سويسرا هدفاً لعمليات “إنسانية” إسلامية يقوم بها بعض المبشرين بالجنة لإعادة سويسرا إلى الفطرة الإسلامية

      والشعب السويسري سيتصرف على مبدأ معروف: ما متنا بس شفنا مين مات
      ويا روح ما بعدك روح

      وإلى المزيد من عمليات الأسلمة والتشييع سنمضي يداً بيد نحو العصور ما قبل الوسطى

      إلى أن تعي خير أمة أخرجت للناس أنه إن كان هناك إله فهو المسؤول وليس هم

    RSS أحدث المقالات باللغة الإنجليزية
    • The train has left the station — but Türkiye guards the tracks 5 نوفمبر 2025 Yusuf Kanli
    • Hizbollah-linked groups turn to digital payments for fundraising 2 نوفمبر 2025 The Financial Times
    • Lebanon’s banks are running out of excuses 31 أكتوبر 2025 Walid Sinno
    • Lebanon’s Banking Scandal Exposes a System Built on Privilege and Betrayal 31 أكتوبر 2025 Samara Azzi
    • Iranian Reformist Intellectual Sadeq Zibakalam: ‘Iran Has Taken Every Possible Measure To Harm Israel’ – But ‘Israel Has Never Sought To Destroy Iran!’ 30 أكتوبر 2025 Memri
    RSS أحدث المقالات بالفرنسية
    • «En Syrie, il y a des meurtres et des kidnappings d’Alaouites tous les jours», alerte Fabrice Balanche 6 نوفمبر 2025 Celia Gruyere
    • Beyrouth, Bekaa, Sud-Liban : décapité par Israël il y a un an, le Hezbollah tente de se reconstituer dans une semi-clandestinité 20 أكتوبر 2025 Georges Malbrunot
    • L’écrasante responsabilité du Hamas dans la catastrophe palestinienne 18 أكتوبر 2025 Jean-Pierre Filiu
    • Le Vrai Historique du 13 octobre 1990 17 أكتوبر 2025 Nabil El-Khazen
    • Hassan Rifaï, le dernier des républicains 16 أكتوبر 2025 Michel Hajji Georgiou
    23 ديسمبر 2011

    عائلة المهندس طارق الربعة: أين دولة القانون والموسسات؟

    8 مارس 2008

    رسالة مفتوحة لقداسة البابا شنوده الثالث

    19 يوليو 2023

    إشكاليات التقويم الهجري، وهل يجدي هذا التقويم أيُ نفع؟

    14 يناير 2011

    ماذا يحدث في ليبيا اليوم الجمعة؟

    3 فبراير 2011

    بيان الأقباط وحتمية التغيير ودعوة للتوقيع

    آخر التعليقات
    • محفوظ على اقتصاد بريطانيا في مفترق طرق والأسواق تراقب
    • الهيرب على ليبيا بين مشروع النظام الفيدرالي ومأزق المركزية المستحيلة
    • قارئ على ماذا بين حزب الله والمملكة السعودية؟
    • Mayad Haidar على ماذا بين حزب الله والمملكة السعودية؟
    • saad Kiwane على ماذا بين حزب الله والمملكة السعودية؟
    تبرع
    Donate
    © 2025 Middle East Transparent

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    loader

    Inscrivez-vous à la newsletter

    En vous inscrivant, vous acceptez nos conditions et notre politique de confidentialité.

    loader

    Subscribe to updates

    By signing up, you agree to our terms privacy policy agreement.

    loader

    اشترك في التحديثات

    بالتسجيل، فإنك توافق على شروطنا واتفاقية سياسة الخصوصية الخاصة بنا.