العفاسي: خطة عمل محكمة لتطوير ورفع كفاءة أداء “حماية المنافسة”

0

الاطلاع على تجارب الدول في الأجهزة النظيرة مثل جمهورية فرنسا

الجهاز يعمل على متابعة المخالفات التي تُمارَس في جميع القطاعات التي تمس المواطن

 

أكد نائب رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة، المحامي عبد الله العفاسي، أن الجهاز يعمل حاليا على الاطلاع على تجارب الدول التي سبقت الكويت في تأسيس الأجهزة النظيرة لحماية المنافسة مثل جمهورية فرنسا، بعض دول الخليج المجاورة وجمهورية مصر العربية وغيرها للاطلاع على تجاربها في هذا المجال واقتباس ما يتناسب مع الكويت.

وأضاف في تصريح صحفي أنه وتأكيدا من “جهاز حماية المنافسة” لمنع أي من الممارسات الاحتكارية فهو يحرص على أهمية التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة لتحقيق أكبر قدر من الكفاءة على مستوى الاقتصاد ككل، مشددا على جدية الجهاز في اتخاذ كل الاجراءات القانونية اللازمة لمنع أي زيادة مصطنعة في الأسعار في أي سلعة أو خدمة.

ولفت إلى أن مجلس إدارة الجهاز وضع خطة عمل محكمة لتطوير ورفع كفاءة أداء الجهاز سيعمل على تطبيقها وتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وقال ان مجلس الإدارة الذي يضم مجموعة من ذوي الاختصاص والخبرات يعمل على تطوير أداء موظفيه من خلال اقامة دورات تدريبية متخصصة لهم، فضلا عن أن الجهاز سيسعى إلى توعية المواطنين بمفهوم المنافسة.

وأشار العفاسي إلى أن الجهاز يعمل على متابعة المخالفات التي تمارس في جميع القطاعات التي تمس المواطن واتخاذ الردع المناسب ضدها، مشيرا إلى أن نطاق عمل الجهاز يمتد ليشمل جميع القطاعات التي تمارس النشاط الاقتصادي، محليا أم أجنبياً، طالما يعمل على أرض الكويت.

وأوضح ان الجهاز وفي إطار عمله لا يسمح بإبرام الاتفاقيات أو العقود أو الممارسات أو القرارات الضارة بالمنافسة الحرة في السوق، الامر الذي يستدعي التوجيه بالبدء في اتخاذ إجراءات التحقيق الفوري في اية واقعة تكون فيها هذه الممارسات وفق قانون إنشائه.

وأنشئ جهاز حماية المنافسة بالقانون رقم (10) لسنة  2007م والمعدل بالقانون رقم (2) لسنة 2012 وبالتالي يعد أحد الركائز الأساسية التي يستند عليها اقتصاد السوق الحر القائم على حرية المنافسة بين مختلف الوحدات الاقتصادية بما يضمن العمل وفقا لآليات وقواعد سلمية وعادلة في السوق.

ويكمن دور جهاز حماية المنافسة في خلق بيئة اقتصادية تنافسية قائمة على الكفاءة الاقتصادية من خلال تطبيق كافة جوانب قانون حماية المنافسة، ما يحقق تكافؤ الفرص بين مختلف القطاعات والوحدات الاقتصادية العادلة بالسوق المحلي مما يعود بالنفع على الاقتصاد القومي والمستهلك من حيث توفر المنتج بجودة أفضل وأسعار أقل.

وتم إعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة بتاريخ 4 أكتوبر 2017 كالتالي: د. راشد شبيب جابر العجمي رئيسا، عبدالله محمد عبدالله العفاسي نائبا للرئيس، أحمد عبدالله المطيران عضوا، أسعد إبراهيم الأنبعي عضوا، سميرة جاسم الغريب عضوا.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Share.